الأربعاء، مايو 03، 2006

 

العرب لا يخشون العلامات التجارية في تسجيلهم للنطاقات

من المعروف ان اي نطاق باللغة الانجليزية يتم تسجيله لعلامة تجارية تمتلك حقوق الملكية لهذاالاسم يعتبر انتهاكا للقانون واذا كان النطاق ذو قيمة كبيرة احيانا يتم التنازع في المحاكم التي في اغلب الاحوال تحكم لصاحب العلامة التجارية وهي غالبا تكون شركة كبيرة لكن هناك بعضهم ظل مالكا للنطاق مثل قصة شركة نيسان الشهيرة للسيارات التي خسرت القضية في استعادة اسمها
www.nissan.com
حيث ان مالك النطاق له نفس الاسم ويمتلك شركة بنفس الاسم للكمبيوتر لكنها شذوذ عن القاعدة
في حالة نطاقات الاي دي ان ينطبق عليها نفس القوانين والقواعد لكن بعض الاجانب يقول انه يمكن تبرير الموقف امام المحكمة بحجة انك لا تفهم اللغة وياله من مبرر
لكن علي ما يبدو ان العرب لا يهتمون بمثل تلك الاشياء ويسجلون تلك الاسماء رغم مخاطر تلك الاستثمارات
من النطاقات العربية المسجلة التي رأيتها امثال
مرسيدس.com Mercedes
كنتاكي.com Kentucky
تويوتا.com Toyota
نيسان.com Nissan
بيبسي.com Pepsi
كوكاكولا.com Cocacola
باناسونيك.com Panasonic
هيلتون.com Hilton
ومن الجائز ان بعض هؤلاء الاشخاص يمثلون بعض الشركات لكن ليس لدي معلومات متوافرة للتأكيد
لكن نظرا لعدم نضوج السوق لم نري حتي الان قضايا مماثلة وكيف كانت نهايتها و لاي طرف
علي العكس هناك نطاقات لشركات كبيرة لكن الاسم عام يمكن تبرير استخدامه في اي نشاط مثل "الجزيرة" تعني ارض محاطة بالماء فهو ليس من تأليف قناة الجزيرة الاخبارية التي من الجائز ان تقاضيك في مثل تلك الحالة
لكن ننصح المستثمرين بتجنب الاستثمار في تلك النطاقات في ظل وجود نطاقات اخري متاحة وجيدة جدا وفي نفس الوقت امنة
تحياتي


This page is powered by Blogger. Isn't yours?